مدونة الموقع

أي شخص بالعالم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين. 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنَ الأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لاَ يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا وَمَنْ دَعَا إِلَى ضَلاَلَةٍ كَانَ عَلَيْهِ مِنَ الإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ لاَ يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئًا‏" [رواه مسلم: 2674]‏‏، وَعَنْ سَهْلٍ بْنَ سَعْدٍ رضي الله عنه أنِّ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ لعلي رضي الله عنه:‏‏ "فَوَاللَّهِ لأَنْ يَهْدَي الله بِكَ رَجُلاً وَاحِداً خَيْرٌ لَكَ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏، وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلاَّ مِنْ ثَلاَثَةٍ إِلاَّ مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ" [رواه مسلم: 1631].

قال ابن الجوزي رحمه الله: "من أحب ألّا ينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم" [التذكرة في الوعظ - ابن الجوزي (٥٥)]، وقال الحافظ المنذري: "وناسخ العلم النافع له أجره وأجر مَنْ قرأه، أو نسخه، أو عمل به من بعده ما بقي خطه، والعمل به" [الترغيب والترهيب 156].

ما أيسر الدعوة في هذا الزمن.

يا لها من غنيمة!! فهل منكم من يقول أنا لها؟!

خصصوا جزءاً من أوقاتكم لنشر الإسلام عبر شبكات التواصل، لعل الله أن يبارك فيما تنشرون، فتسهموا في تعليم الناس ما يجهلون من أمر دينهم، وقد يسلم على أيديكم شخص فيكون لكم في ميزان حسناتكم مثل أجور أعماله وأعمال ذريته إلى يوم القيامة.

قوموا بنشر الدروس والمساقات والحقائب التعليمية حتى ولو لم تلتحقوا بها ليكون ذلك في ميزان حسناتكم وتكون لكم الأجور.

هيّا يا دعاة؛ نتسابق في نشر الإسلام ونكسب الحسنات.


 
أي شخص بالعالم


 

 
 
أي شخص بالعالم

زاحموا أهل الباطل


 
أي شخص بالعالم

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
"تخصيصُ وَقْفٍ"


الحمد لله رب العالمين، الحمد الله الذي يعطي الكثير على القليل، ويتفضل على العمل الصغير بالأجر الكبير، وينظر إلى القلوب والأعمال، ولا ينظر إلى الصور والأموال، وهو العظيم القدير، والصلاة والسلام على البشير النذير، والسراج المنير، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.

أَمَّا بَعْدُ؛

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ تَصَدَّقَ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ، وَلَا يَصْعَدُ إِلَى اللهُ إِلَّا الطَّيِّبَ، فَإِنَّ اللهَ يَتَقَبَّلُهَا بِيَمِينِهِ، ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهِ، كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ) [البخاري]، وقَالَ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثَةٍ، إِلاَّ مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ) [رواه مسلم]، فكل قربة فعلها المسلم وجعل بالنيّة ثوابها أو بعضه لمسلمٍ حيٍ أو ميتٍ جاز ذلك ونفعه بحصول الثواب له [ 1 ]، فمن عظيم نعمة الله ومبلغ فضله على عباده المؤمنين ومن سعة رحمته بهم أن هيّأ لهم أبواباً من البر والخير والإحسان عديدة، وأبقى لهم بعد موتهم من الأعمال ما لا ينقطع ثوابه عنهم؛ فهو يدرُّ عليهم من الحسَنات ما يخفِّف عنهم العقوبة، أو يرفع لهم الدرجات؛ فحريٌّ بالمؤمن أن يكون حريصًا على هذه الأعمال التي لا تنقطع بعد الموت [ 2 ]؛ ومنها: الصدقة الجارية، ويدخل فيها الأوقاف بأنواعها، سواء أكانت مستقلة أم مشتركة، وحريٌّ بالمؤمن ألّا يحرِمَ نفسه المشاركة في هذا الفضل والخير العظيم الذي لا ينقطع، وأن يتعرَّض لنفحات رحمة الله، فإنّ لله نفحات من رحمته [ 3 ]، يصيب بها من يشاء من عباده. 

ونبشركم بأنّه قد تم تخصيص وَقْفٍ؛ يكون منه: سَهْمٌ عن جميع طلّاب وطالبات مَنَصَّةِ المُسْتَنْصِرِيَّة التَعْلِيميَّة وعن كوادرها التعليمية والتدريسية والعاملين فيها وعن كل من ساهم ويساهم في الإعلان عنها وفي نشر دروسها عنهم وعن آبائهم وأزواجهم وذريّاتهم.
وقد آثر مَنْ تبرعوا بهذا الوقف عدم الإفصاح عنهم وعن ماهية وقيمة ونوعية هذا الوقف، ونحن من طرفنا نحترم ذلك ونلتزم به.

اللَّهم أثبنا برحمتك على ذلك، واجعل ثوابه للمهدي وللمهدى لهم، وتقبله يا أرحم الراحمين.

ونسأل الله جلّ وعلا أن يوفقنا لكل خير، وأن يعيننا على القيام بأبواب الإحسان، وأن يهدينا سواء السبيل، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. 


مَنَصَّةُ المُسْتَنْصِرِيَّةِ التَعْلِيميَّةِ لِلتَّعَلُمِ والتَّعْلِيمِ الاِفْتِرَاضِيّ المَفْتُوحِ


--------------

  1.  قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ: عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ، وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ، وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ، أَوْ بَيْتًا لاِبْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ، أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ) [حسنه الألباني؛ صحيح ابن ماجه]، وقَالَ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (هَذَا عَنِّي وَعَمَّنْ لَمْ يُضَحِّ مِنْ أُمَّتِي) [صَححَه الألباني؛ سنن أبي داود]، وفي "زاد المستقنع": [وأي قربة فعلها، وجعل ثوابها لميت مسلم أو حي نفعه ذلك]، وفي الإقناع وشرحه: "وكل قربة فعلها المسلم وجعل ثوابها أو بعضها كالنصف ونحوه كالثلث أو الربع لمسلم حي أو ميت جاز ذلك ونفعـــه لحصـــول الثــــواب له" [ كشاف القناع عن متن الإقناع  للبهوتي]، وقال الرحيباني الحنبلي في كتابه مطالب أولي النهي: "وكل قربة فعلها مسلم وجعل المسلم بالنية ـ فلا اعتبار باللفظ ـ ثوابها أو بعضه لمسلم حي أو ميت جاز ونفعه ذلك بحصول الثواب له".
  2. حريٌّ بالمؤمن أن يكون حريصًا على هذه الأعمال التي لا تنقطع بعد الموت [إذ هو أحوج ما يكون بعد موته إليها]؛ ومنها: الصدقة الجارية، ويدخل فيها الأوقاف [وهي أن يحبس الأصل وتسبل منفعته] بأنواعها، سواء أكانت مستقلة أم مشتركة، كما يدخل في ذلك حفر الآبار، وكل ما يمكن أن ينتفع به الناس من الخير، ومنها: نشر العلم النافع، وهو علم الشريعة المأخوذ من الكتاب والسنَّة، وكل علم ينتفع به المسلمون إذا صدقت فيه النيّة، وسواء أكان نشره عن طريق تعليم التلاميذ وغيرهم، أو عن طريق تأليف الكتب النافعة ونشرها، أم عن طريق نشر العلم بالمال، مثل: طبع الكتب النافعة أو توزيعها على المنتفعين بها، والإسهام في افتتاح دور العلم وحلق تحفيظ القرآن الكريم.
  3. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (افعلوا الخير دهركم، وتعرضوا لنفحات رحمة الله، فإن لله نفحات من رحمته، يصيب بها من يشاء من عباده، وسلوا الله أن يستر عوراتكم، وأن يؤمن روعاتكم) [الصحيحة 4/511(1890)].

 
أي شخص بالعالم



FACEBOOK

https://www.facebook.com/AlMustansiriyah

@AlMustansiriyah

https://www.facebook.com/groups/AlMustansiriyahEP


TWITTER

https://twitter.com/Mustansiriyah1

@Mustansiriyah1

#Mustansiriyah

#منصة_المستنصرية_التعليمية

#AlMustansiriyahEducationalPlatform


TELEGRAM

https://t.me/AlMustansiriyah


Gmail

mustansiriyah@gmail.com


YOUTUBE

https://www.youtube.com/channel/UCdDVmEgN4KaRXYi0icLsOQw




[ تم التعديل: الإثنين, 9 أيلول 2019, 6:50 ]
 
أي شخص بالعالم

كَيفَ نَتَعَلَّم مَعَ مَنَصَّةِ المُسْتَنْصِرِيَّةِ التَعْلِيميَّةِ؟



التسجيل والدخول إلى المَنَصَّة:

للتسجيل كـ (طالب جديد) في المنصَّة: اذهب إلى صفحة المنصَّة عبر الرابط:

https://lms.mustansiriyah.net

أو

https://mustansisriyah.net



اضغط على ايقونة (حساب مشترك جديد):



فتظهر لك الصفحة:



قم بإدخال معلومات جميع الحقول المطلوبة:

(1)            اسم المستخدم: يتم الدخول عن طريقة للمنصّة ويكون بالأحرف والأرقام الإنكليزية.

(2)            كلمة السر: وتكون وفق الشروط المبينة ازائها.

(3)            البريد الالكتروني.

(4)            إعادة ادخال نفس البريد الالكتروني.

(5)            الاسم الأول: الذي سيظهر على الشهادات.

(6)            الاسم الأخير: سيظهر مع الاسم الأول على الشهادات.

(7)            اسم المدينة التي تسكن فيها.

(8)            اسم الدولة.

(9)            اضغط على: (إنشاء حساب مشترك جديد) لإنشاء الحساب.



تظهر لك الصفحة التالية:



لتفعيل الحساب اذهب للبريد الالكتروني الذي تم التسجيل عن طريقه، وافتح الرسالة التي وصلتك من المنصَّة:



اضغط على رابط التفعيل:



فتظهر لك الصفحة التالية:



تسجيل ودخول الطلاب والطالبات إلى المساقات

لاحقاً إذا أردنا أن نقوم بتسجيل الدخول فنكتب: (1) اسم المستخدم، (2) كلمة السر، (3) دخول:



ثم نذهب للمساق المطلوب عبر أيقونة الوصول ثم ايقونة سجلني أو عبر أيقونة التسجيل الذاتي:





ثم نتابع خطوات وفقرات المساق ومتطلباته وظائفه واختباراته للحصول على الشهادة، بمشيئة الله تعالى عز وجل.


[ تم التعديل: الإثنين, 16 أيلول 2019, 8:26 ]
 
أي شخص بالعالم

لماذا مَنَصَّة المُسْتَنْصِرِيَّةِ التَعْلِيميَّةِ؟


المَدْرَسَةُ المُسْتَنْصِرِيَّةُ

"جامِعَةُ المَذاهِبِ الأَربَعَةِ الأُولى في العالمِ الإسلامي"

هي دُرَّة مدارس وجامعات العاصمة العباسية بغداد وأهمها. أُسِّسَت في زمن الدولة العباسـية ببغداد (631 هـ/1233م) على يدِ الخليفةِ المُستَنْصِرِ بالله، الخليفة العباسي السابع والثلاثين، وعُرفَت باسمه.

هي أول جامعة في العالم الإسلامي عُنيَت بدراسة علوم القرآن، والسنة النبوية، والمذاهب الفقهية، وعلوم العربية، والفلسفة، والرياضيات، وقسمة الضرائب والتركات، ومنافع الحيوان، وعلم الطب والصيدلة وحفظ قوام الصحة، وتقويم الأبدان في آنٍ واحدٍ، كما أنها أول جامعة إسلامية جُمِعَت فيها الدراسات الفقهية على المذاهب الإسلامية الأربعة (الحنفي والشافعي والمالكي والحنبلي) في بناية واحدة هي مدرسة الفقه. ولم يكن الأمر قبلها على هذه الصورة، فاختصّت كل واحدة من المدارس التي قبلها بتدريس مذهبٍ معينٍ من هذه المذاهب.

إنّ هذه المدرسة العريقة كانت مركزًا علميًا وثقافيًا، وكانت جامعةً إسلاميةً كبرى تُدَرَّسُ فيها كل العلوم المعروفة في ذلك الوقت إضافة إلى تدريس فقه المدارس المذهبية الأربعة، وكان للمدرسة نظام دقيق لتحديد عدد المدرسين والطلاب الذين تستوعبهم المدرسة، وكانت الدراسة على نفقة الدولة، وكانت مكتبتها زاخرة بأعداد ضخمة من المجلدات النفيسة والكتب النادرة، وبلغ تعدادها 450 ألفًا، وتُعَدُّ مرجعاً للطلاب، ومدة الدراسة في المستنصرية عشرة أعوام وبعد انتهاء الدراسة يمنح الطالب شهادة التخرج التي تؤهله التوظف في دواوين الدولة.

المدرسة المستنصرية هذه الجامعة التي هي أعظم مدرسة في تاريخ الإسلام الوسيط؛ كانت تأتي أهميتها في تلك الحقبة الزمنية من خلال كونها مؤسسة رسمية تُمَوِّل الدولة بالكوادر العلمية، حيث تَمَيَّز العصر العباسي الأخير عن غيره من العصور الإسلامية التي سبقته بظهور المدارس أماكن للتعليم عند المسلمين حيث أصبح نظام المدرسة من الضروريات التي تَتَطَلَّبَها الظروف المستجدة في الواقع العربي الإسلامي نتيجة لتطور المجتمع وظهور الحاجة إلى أن تُشْرِف الدولة على النظام التربوي لتحقيق أهدافها وسد حاجتها من الموظفين الرسميين والإداريين لإشغال مناصب الدولة ووظائفها ولهذا أصبحت المدرسة منظمة رسمية من منظمات الدولة يتخرج فيها عمال الدولة وموظفوها.

لقد أُرِيدَ لهذه المدرسة البقاء والازدهار والاستمرارية في نهضة علمية شاملة، لذا وَقَّفَ الخليفة المستنصر على هذه المدرسة أوقافًا كثيرة، تكفل لها البقاء، وترف العيش لمن ينتسب إليها، فقد ذكر الذهبي أن "قيمةَ ما وُقِف عليها يُساوي ألف ألف دينار"[سير أعلام النبلاء ص1586؛ محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي]؛ مليون دينار ذهبي وهو مبلغ ضخم للغاية، وكان العائد السنوي الذي تغُّله هذه الأوقاف يبلغ نيفًا وسبعين ألف مثقال من الذهب.

تقع المستنصرية في جهة الرصافة في الجانب الشرقي من بغداد، على ضفة دجلة اليسرى، بجانب "قصر الخلافة" بالقرب من المدرسة النظامية وقريباً من رأس الجسر الشمالي المسمى جسر المأمون حينها. ومكانها اليوم بجوار جسـر الشـهداء نهاية شـارع النهر في بغداد الرصافة.

وصفها القرماني عندما قال مادحاً جمالها وشكلها البهي إنّها مدرسةٌ لم يَبْنَ على وجه الارض أحسن منها.

قال المؤرخ ابن العبري (ت685هـ) في وصفها: "لم يُعمّر في الدنيا مثلها، فعُمِّرَت على أعظم وصف في صورتها وآلاتها واتساعها وزخرفها وكثرة فقهائها ووقوفها. ووقفها على المذاهب الأربعة ورَتَّب فيها أربعة من المدرّسين في كل مذهب مُدَرِّس وثلاثمئة فقيه؛ لكلّ مذهب خمسة وسبعون فقيها. ورتّب لهم من المشاهرات والخبز والطعام في كل يوم ما يكفي كل فقيه ويفضل عنه، وبنى لهم داخل المدرسة حمّاما خاصا للفقهاء وطبيبًا خاصّا يتردّد إليهم في بكرة كل يوم يفتقدهم ومخزنًا فيه كل ما يُحتاجُ اليه من أنواع ما يطبخ من الأطعمة ومخزنًا آخر فيه أنواع الأشربة والأدوية"[ابن العبري: تاريخ مختصر الدول ص234].

زارها الرحالة ابن بطوطة في سنة (727هـ/1326م) فقال: "بها المذاهب الأربعة، لكل مذهب إيوان، فيه المسجد وموضع التدريس، وجلوس المدرّس في قبة خشب صغير على كرسي عليه البسط، ويقعد المدرّس وعليه السكينة والوقار، لابسًا ثياب السواد معتمًّا، وعلى يمينه ويساره مُعيدان يُعيدان كل ما يُمليه، وهكذا ترتيب كل مجلس من هذه المجالس الأربعة"[رحلة ابن بطوطة].




مَنَصَّةُ المُسْتَنْصِرِيَّةِ التَعْلِيميَّةِ

مَنَصَّةٌ تَعْلِيمِيَّةٌ اِفْتِرَاضِيَّةٌ لِلتَّعَلُمِ والتَّعْلِيمِ المَفْتُوحِ؛ تُقَدِّم مواد دراسية مجانية حَسَبَ مَنَاهِجٍ دَقِيقة في شتى المجالات والتخصصات:


https://lms.mustansiriyah.net/course

 وتعتمد في تقديم التعليم المفتوح على نظام (المساقات المفتوحة واسعة الالتحاق)،

( Massive Open Online Course )

والمعبَّر عنه اختصارا بـ :

MOOC


اِنضَمْ إلى طلابنا الآن ...


https://lms.mustansiriyah.net/login/index.php

قُمْ بتنمية وزيادة حصيلتك المعرفية في مجالات تخصصك الحالي أو في تخصص جديد.

قُمْ بدراسة مواد تساعدك في تطوير ذاتك وفي اكتساب مهارات جديدة.

وتَعَلَّمْ شيء جديد في تخصص معين يثير اهتمامك ويساعدك في تطوير مهاراتك.


الأثنين 10 محرَّم 1441 هجرية

الموافق

9 أيلول 2019 ميلادية


مَنَصَّةُ المُسْتَنْصِرِيَّةِ التَعْلِيميَّةِ

https://lms.mustansiriyah.net


FACEBOOK

https://www.facebook.com/AlMustansiriyah

@AlMustansiriyah

https://www.facebook.com/groups/AlMustansiriyahEP


TWITTER

https://twitter.com/Mustansiriyah1

@Mustansiriyah1

#Mustansiriyah

#منصة_المستنصرية_التعليمية

#AlMustansiriyahEducationalPlatform


TELEGRAM

https://t.me/AlMustansiriyah


Gmail

mustansiriyah@gmail.com


YOUTUBE

https://www.youtube.com/channel/UCdDVmEgN4KaRXYi0icLsOQw



[ تم التعديل: الإثنين, 9 أيلول 2019, 6:51 ]