اختلف العلماءُ حول تأريخ اللغات التركية، فالبعضُ يرجعها إلى 5000 سنة والبعض الآخر إلى 8000 سنة وأكثر، إلا أن التغييرات الكثيرة التي جرت عليها جعلت من اللغات التركية القديمة غير مفهومة بالنسبة للشعوب التي عاشت في فترة ما بعد الميلاد. وتعد التركية الأناضولية والتي ترجع أصولها إلى فترة دخول السلاجقة بلاد الأناضول، أقدم لغة تركية شبيهة بتركية القرن الواحد والعشرين عثر على مخطوطاتٍ كتبت بها. ومع اتساع رقعة الدولة العثمانية، اعتُبرت التركيةُ اللغة الرسمية فيها طوال فترة حكمها (1299 - 1922). وسمّيت بالتركية العثمانية، وهي مزيجٌ من الثلاث لغات: التركية، والعربية، والفارسية، معتمدةً الحروف العربية.

قيل إنّ السلطان سليم الأول لما أعلن نفسه خليفة للمسلمين أوشك أن يجعل اللغة العربية لغةً رسمية في الدولة العثمانية، إلا أن بعض مستشاريه أشاروا عليه بصعوبة تطبيق ذلك في الواقع، فصرف النظر عن الفكرة، وروي عن السلطان عبد الحميد الثاني رغبته في تعريب الأتراك وجعل اللغة العربية لغة رسمية، على غرار ما فكر فيه السلطان سليم الأول. غير أنّه صرف النظر هو الآخر عن الفكرة لذات السبب الذي حال دون تحقيق السلطان سليم الأول لهذه الغاية .

وحين قامت الجمهورية التركية عام 1927، طرأت عدّة تغييرات على اللغة وأهما استبدال الأبجدية التركية العثمانية عربية الحرف، بالأبجدية اللاتينية.

أهمية اللغة التركية

إن مفتاح التكيف مع الشعوب، هو معرفة لغاتهم المختلفة وتعلّمها، حيث أن اللغة هي أساس التواصل وفهم الثقافات والحضارات المختلفة، ويعد تعلم اللغة التركية أمر لا غنى عنه بالنسبة لأي فرد ينوي السفر إلى تركيا لغرض الدراسة أو الاستثمار في تركيا، حتى يستطيع أن يتعامل مع الشعب التركي ويفهم عاداته وتقاليده ويتكيف معه. ويتعرف على أدق التفاصيل في البلد، كما أن تعلم اللغة التركية أمر ذو أهمية كبيرة عند الكثير من الناس حتى الذين لا يخططون للسفر إلى تركيا.

وترجع أهمية اللغة التركية إلى أنها تُعد اللغة الرسمية في تركيا. وإحدى اللغتين الرسميتين في قبرص. وهي أيضًا اللغة الأم لقرابة 83 مليون نسمة، وهي اللغة الثانية لملايين الأشخاص، ذوي الجذور التركية من سكان أوروبا وخاصة في ألمانيا، وتقع اللغة التركية في المرتبة 23 بين لغات العالم، مما يدل على أهمية اللغة التركية حول العالم، كما أن تعلم اللغة التركية، يؤهل الفرد للعمل في شركات تركية كبيرة في داخل تركيا وخارجها.

اللُّغَةُ التُرْكِيَّةُ – مَنْهَج تومر - المُسْتَوى A1 - القسم الأول [ الوحدة الأولى والثانية والثالثة ]
الأستاذ عقبة خليل حفظه الله تعالى

اللُّغَةُ التُرْكِيَّةُ – مَنْهَج تومر - المُسْتَوى A1 - القسم الأول [ الوحدة الأولى والثانية والثالثة ]

تقديم: الأستاذ عقبة خليل حَفِظَهُ اللّهُ تعالى.

يبدأ 10 تشرين الثاني 2019 (مستمر).

اللُّغة: العربيّة والتركيّة.

المساق: مقروء، مرئي، مسموع.